2022/06/24
هل تتنفس بصعوبة.. يمكن أن يكون ضيق التنفس علامة رئيسية على النوبة القلبية!

تتزايد مشاكل القلب على مستوى العالم، ويحاول الباحثون في جميع أنحاء العالم دراسة الحالة عن كثب.

وفقًا لبحث حديث، فإن 76 بالمائة من مرضى النوبات القلبية الذين يعانون من ضيق في التنفس أو التعب كأعراض رئيسية للمرض، لديهم فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة من أولئك الذين يعانون من ألم في الصدر باعتباره السمة الغالبة.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور باولو ميديروس من مستشفى براغا في البرتغال إن الأعراض الشائعة للنوبات القلبية لدى النساء وكبار السن والمرضى الذين يعانون من حالات أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلى وأمراض الرئة هي ضيق التنفس والتعب الشديد.

أعطى الدكتور موليك باريخ، رئيس برنامج القلب البنيوي، طبيب القلب التداخلي، مستشفى مؤسسة السير إتش إن ريلاينس في مومباي، HealthShots نظرة ثاقبة على ضيق التنفس.

لا ينبغي أبدًا الاستخفاف بضيق التنفس. خاصة إذا كانت معتدلة إلى شديدة مصحوبة بألم في الصدر أو خفة في الرأس أو تورم في الساق أو تغيرات في لون بشرتك، تصبح حالة طبية طارئة.

يمكن أن يكون علامة على نوبة قلبية أو انسداد رئوي، وكلاهما من المواقف التي تهدد الحياة الانصمام الرئوي هو جلطة في الرئة، وعادة ما تكون ثانوية لجلطة دموية في الساق، مما يؤدي إلى تورم مؤلم في ربلة الساق.

يتطور بعد فترة من عدم الحركة (على سبيل المثال، رحلة طويلة المدى) أو أيضًا في بعض أنواع السرطان واضطرابات الدم.

أمراض القلب، على سبيل المثال، فشل القلب حيث لا يضخ القلب الدم بشكل صحيح، هو سبب رئيسي لضيق التنفس التدريجي كما هو مقترح في نتائج الدراسة أعلاه.

تشمل الأسباب الشائعة لفشل القلب انسداد الشريان التاجي المفاجئ أو الطويل الأمد أو تضيق أو تسرب واحد أو أكثر من صمامات القلب أو ضعف عضلة القلب.

يعد تضيق الصمام الأبهري وقلس الصمام التاجي من الأسباب الشائعة جدًا لضيق التنفس لدى كبار السن.

 

هل ضيق التنفس يهدد الحياة دائمًا؟

ليست كل حالات ضيق التنفس خطيرة ومهددة للحياة. من المحتمل أن تشعر بالضيق أو الانتفاخ أو ضيق التنفس إذا حاولت القيام بعمل غير معتاد وهذا ما يسمى "إلغاء التكييف"، وهو ما يعني محاولة القيام بعمل لست معتادًا على القيام به.

يمكن التغلب عليها من خلال التدريب والتمارين المنتظمة والتدريجية يمكن أن تعطي نوبة الهلع أو القلق أيضًا شعورًا شخصيًا بضيق في التنفس وعادة ما يصاب الشخص بفرط التنفس بسبب بعض مسببات الذعر.

إذا واجهت أي شيء من هذا القبيل، يجب أن ترى أخصائي القلب (طبيب القلب) أو أخصائي الرئة (أخصائي أمراض الرئة) لإجراء مزيد من الاختبارات يعتمد العلاج على السبب المحتمل لضيق التنفس.

يجب على المرء إجراء فحوصات طبية سنوية لتشخيص وعلاج أي مشاكل صامتة في القلب أو الرئة في وقت مبكر ومنع المزيد من التقدم يجب أن تتوقف عن التدخين إذا كنت مدخنًا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتحقيق وزن مثالي للجسم لهما أيضًا قيمة كبيرة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://www.newsline-ye.com/news57252.html